التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

لا يستطيع أن ينكر أي شخص في الوقت الحالي مدى نجاح التجارة الإلكترونية وانتشارها بشكل واسع جداً وذلك بفضل التطور التكنولوجي الذي نشهده وبفضل وجود طرق الدفع الإلكترونية المتعددة وتسهيلات عملية شحن المنتجات من أي مكان في العام وكذلك سبل التسويق الإلكتروني السهلة التي يُمكن استخدامها مثل التسويق بالمحتوى وكذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيره من الطرق.

وبالفعل يتزايد نمو التجارة الإلكترونية بشكل لا يُصدق يوماً عن يوم، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية وسهولة الوصول إلى جميع الأدوات التي قد تحتاجها للبدء في أي عمل تجاري أكثر من أي وقت مضى، وكذلك الأشخاص الذين يمكنهم شراء منتجاتك.

جدير بالذكر أن مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام ارتفع في العام الماضي 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا واعتماد الجميع على التسوق من على الإنترنت لما له من أمان أكثر من الدفع كاش واضطرار الخروج من البيت لشراء الاحتياجات المنزلية  وأبسط دليل على ذلك هو ارتفاع عائدات موقع أمازون بشكل كبير جداً في العام الماضي.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

وللإشارة تُظهر الإحصائيات أن مبيعات التجزئة أو التجارة الإلكترونية في ارتفاع مستمر وأن 80% من الأشخاص يتسوقون الآن عبر الإنترنت، ويتوقع الخبراء أن تجارة التجزئة الإلكترونية ستصل إلى 4.13 تريليون دولار هذا العام، وأن التجارة عبر الهاتف ستأخذ 72% من حصة السوق من التجارة الإلكترونية، وتعتبر هذه الأمور كافية بالفعل لجعلك تبدأ في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك وإنشاء مكانتك في السوق.

ولكن مع هذه الإمكانيات المُتوفرة للبدء في أعمال التجارة على الإنترنت تأتي الكثير من التحديات، كما أن هُناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تفعلها ضمان نجاحك في هذا المجال!

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

أولاً، يجب أن تقوم بوضع أساسيات وخُطة ثابتة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، مثل ما ستبيعه عبر الإنترنت وكيف ستبيعه، يجب عليك أن تُحدد كيف تُريد التعامل مع عالم التجارة الإلكترونية، وما هي الأشياء التي ستُساعدك على النجاح؛ من خلال خطة عمل قوية وبعض الأدوات الاحترافية.

يمكنك بناء علامتك التجارية وبدء أعمال التجارة الرقمية الخاصة بك في أي وقتٍ من الأوقات، وللإشارة صديقي فمُؤخراً أطلقنا كورس جديد احترافي على موقع المسوق يُمكنك من خلاله أن تعرف الإستراتيجية الكاملة التي مكنتنا من تحقيق أزيد من 86.000$ عن طريق شوبيفاي والتجارة الإلكترونية، يُمكنك التعرف أكثر على الكورس من خلال هذا الرابط.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

بالتأكيد أنت تريد البدء في بناء متجرك الإلكتروني وتشغيله، ولكن ذلك لن يحدث بدون محتوى تعليمي، وأفضل مكان لبدء البحث والتعلم هو من خلال النظر في الأنواع المختلفة لنماذج ومواقع أعمال التجارة الإلكترونية.

بمجرد أن تعرف ما هي نماذج الأعمال المُتاحة، سيكون من الأسهل تحديد كيفية تشغيل متجرك عبر الإنترنت، وكيفية تحقيق الدخل من خلاله، ولذلك دعنا نلقي نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة لنماذج أعمال التجارة على الإنترنت أو التجارة الرقمية بشكل عام.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

1. Business-to-business (B2B)

تم تصميم نموذج التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة تماماً كما يبدو، وذلك لأنه هو المكان الذي تبيع فيه الأنشطة التجارية المُنتجات إلى شركات أخرى، وتشمل أنواع المنتجات أي شيء يعزز الممارسات التجارية لأي شركة أخرى.

ومن أفضل الأمثلة على أعمال B2B هي شركات البرمجيات، وذلك لأنها توفر برامج تساعد في عمل الشركات الأخرى، وليس لها أي ارتباط بالمستهلكين العاديين وهُناك العديد من الأمثلة الموجودة في الوقت الحالي.

2. Business-to-consumer (B2C)

نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، هو عبارة عن شركات تزورها أنت وأنا على الإنترنت يومياً لشراء أشياء مثل الملابس والكتب وما إلى ذلك، ولذلك يعتبر هذا النموذج من النماذج الواضحة جداً بالنسبة للكثير من الأشخاص، وهناك الكثير من شركات التجارة الرقمية العملاقة التي تتبع هذا النموذج مثل أمازون وeBay وغيرها.

من المهم أيضاً أن نتذكر أن شركات B2C لا يتعين عليها التواجد على الانترنت فقط مثل أمازون، بل إنه يُمكن أن يكون لهذه الشركات متاجر فعلية على أرض الواقع كما هو الحال مع معظم تجار التجزئة الكبار وهذه ميزة مُهمة جداً وتُساهم في تطور المشاريع بشكل كبير.

3. Consumer-to-consumer (C2C)

نموذج الأعمال من المستهلك إلى المستهلك ما هو إلا انعكاس لنموذج الأعمال التقليدي، حيث يقوم مستهلك واحد بصناعة مُنتج وبيعه إلى مستهلك آخر، وقد يستخدم المستهلكين منصات مثل أمازون أو Etsy أو eBay لبيع منتجاتهم إلى مستهلكين أخريين.

بالإضافة أيضاً إلى إمكانية استخدام أدوات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مثل WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني على موقع الويب الخاص بالمستهلكين الذين يريدون بيع منتجاتهم وكذلك منصة شوبيفاي والعديد من المنصات الأخرى (سنتطرق لهم بالتفصيل في هذا الدليل الشامل).

4. Consumer-to-business (C2B)

النموذج الأخير من نماذج التجارة الرقمية أو الإلكترونية هو من المستهلك إلى الشركة، هذا هو المكان الذي يبيع فيه المستهلك أو رائد الأعمال الفردي منتجاته أو خدماته للشركات، وهناك الكثير من الأمثلة على هذا النموذج، ولكن أشهرها هو مستشار الأعمال الحرة أو مصمم جرافيك مستقل يقوم ببيع تصميماته أو تقديم خدماته عموماً للشركات الكبرى.

ما هي الأنواع المختلفة لمواقع التجارة الإلكترونية؟

بغض النظر عن نموذج أعمال التجارة الرقمية الذي ستختاره، فجميعهم يشتركون في شيء واحد في النهاية ألا وهو العمل على الإنترنت، وهذا يعني أنك في حاجة إلى موقع على شبكة الإنترنت وهذا سبق وتطرقنا له في مقال “أفضل طريقة من اجل إنشاء موقع الكتروني والربح منه سنة 2021”

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

ولذلك فإنه من الضروري أيضاً أن تعرف الأنواع المختلفة لمواقع التجارة الإلكترونية، وفيما يلي سنعرض لك الأنواع المختلفة التي يجب مُراعاتها حتى تكون على دراية كاملة بهذه الأمور:

1. موقع علامة تُجارية واحدة_ Single Brand

موقع الويب للعلامة التجارية الفردية هو موقع يبيع مُنتجات أو خدمات شركة واحدة أو شخص واحد فقط، ويعتبر أكثر مواقع الويب شيوعا بالنسبة للأشخاص المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية، ومن الأمثلة على هذا الموقع هو موقع Patagonia.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

إذا انتقلت إلى موقع Patagonia الإلكتروني فستجد منتجات العلامة التجارية Patagonia فقط، وهُناك الكثير من المواقع التي تأتي على هذا المنوال، وبالتالي إذا كان هذا الموقع يتناسب مع حاجاتك ولديك منتجاتك الخاصة، فيمكنك إنشاء موقع ويب لعلامة تجارية واحدة.

2. تجار التجزئة عبر الإنترنت

النوع التالي من مواقع التجارة الإلكترونية شائع أيضاً، خاصةً لتجار التجزئة الكبار، تجار التجزئة على الإنترنت هم عبارة عن متاجر تقوم ببيع منتجات العلامات التجارية الأخرى بالجملة.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

فعلى سبيل المثال موقع Dick’s Sporting Goods هو عبارة عن مكان حيث يمكنك شراء أنواع مختلفة من السلع الرياضة والملابس الخارجية من علامات تجارية مختلفة ولكن طبعاً بكميات حتى تحصل على سعر الجملة، الأمر يُشبه تماماً موقع علي بابا.

3. مواقع التسويق بالعمولة _ Affiliate Websites

لا يعتبر البيع بالتجزئة هو الخيار الوحيد لكسب المال من خلال مواقع الجارة الإلكترونية، وذلك لأنه يوجد الكثير من الخيارات الأخرى، ومن أفضلها وأشهرها حالياً مواقع التسويق بالعمولة وأهم ميزة فيها أنها مناسبة لمن لا يملك منتجات خاصة وكذلك من لا يستطيع البيع بالجملة.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

موقع الويب الذي يعتمد على التسويق بالعمولة هو المكان الذي يبيع فيه شخص ما منتجات علامة تجارية أخرى على موقعه مقابل عمولة معينة، وبالتالي إذا قمت بإنشاء موقع ويب واستطعت جذب عدد كبير من المتابعين، فإن إنشاء موقع ويب يعتمد على هذا النوع يُعد طريقة رائعة لتوليد إيرادات إضافية.

وللإشارة سبق وتطرقنا للعديد من المقالات التي تتعلق بمجال التسويق بالعمولة أهمها المقالات التالية والتي ننصحك كثيراً بالاستفادة منها:

  • التسويق بالعمولة: أفضل 101 برنامج أفلييت سنة 2021
  • الدليل الشامل من اجل الربح من التسويق بالعمولة سنة 2021
  • التسويق بالعمولة: أفضل 5 مواقع أفلييت سنة 2021
  • أفضل 3 طرق من أجل الربح من التسويق بالعمولة سنة 2021
  • أفضل 21 برنامج تسويق بالعمولة لكي تحقق أول 1000 دولار لك سنة 2021
  • الدليل الشامل من أجل الربح من نون أفلييت سنة 2021
  • الدليل الشامل: من أجل الربح من امازون أفلييت وسوق كوم أفلييت
  • الدليل الشامل من أجل الربح من كليك بانك سنة 2021

4. الأسواق_ Marketplaces

الأسواق هي نوع آخر من أنواع التجارة الإلكترونية، والسوق هو موقع ويب حيث يمكن لأصحاب المشاريع الفردية عرض مُنتجاتهم للبيع، وهناك الكثير من الأمثلة على هذا النوع من المواقع ولكن أكثرها شيوعاً هو أمازون بكل تأكيد، يليه eBay أو Esty والعديد من المواقع الأخرى.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

تُوفر هذه المواقع سوق واسع عبر الانترنت يُمكن عرض أي نوع من المنتجات من خلاله، ومن ثم يحصل الموقع على عمولة من صاحب المنتج حين يُباع؛ وبالتالي إذا كانت لديك فكرة عن سوق عبر الإنترنت تعرف أنها ستكون ناجحة، فلا يوجد وقت أفضل من الآن لبدء تشغيل موقع الويب الخاص بك.

كيف تربح المال من موقع التجارة الإلكترونية؟

نظراً لأن التجارة الرقمية أو الإلكترونية تدور حول توفير منتج أو خدمة ما، فإنه من المهم فهم نماذج الإيرادات المختلفة أثناء قيامك بإعداد موقع التجارة الإلكترونية الخاصة بك، يمكنك اختيار واحد أو أكثر من مصادر الدخل هذه، وفيما يلي ملخص سريع للطرق المختلفة لكسب المال من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاصة بك:

  • Dropshipping:

الدروب شيبينغ هو المكان الذي تبيع فيه منتجاً على موقع الويب الخاص بك مقابل عمولة، ولكن يتم التعامل مع جميع عمليات الشحن بواسطة العلامة التجارية الخاصة بالمنتج الذي تبيعه، وبالحديث عن هذه النقطة أنصحك بقراءة مقال “الدروب شيبينج: كيف تحقق ازيد من 1000$ شهريا”

  • التسويق بالعمولة:

يُعتبر التسويق بالعمولة من أكثر أنواع التسويق المشهورة في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن عملية تسويقية تقوم بها أنت لمنتج معين أو لخدمة معينة مقابل نسبة مخصصة من سعر المنتج الذي تبيعه “عمولة” وطبقاً سبق وتحدثنا عنه بالأعلى وذكرنا مصادر كثيرة للربح منه.

  • الاشتراكات:

الربح من الاشتراكات يندرج تحت قائمة المواقع الخدمية، أو المواقع التي تقدم خدمات معينة مقابل دفعة شهرية أو سنوية، وهناك الكثير من المواقع التي تربح من خلال الاشتراكات في خدماتها مثل مواقع تحسين السيو وكذلك مواقع التجسس على المنافسين ومواقع التخزين السحابي وهذه الأمور.

  • وضع العلامات البيضاء:

يتم وضع العلامات البيضاء عندما يقوم شخص بشراء منتج من شركة معينة، ثم بعد ذللك يُعيد تسميته وتغليفه وطبعاً هذا قد يكون مفيد أحياناً لمن يُريد بناء براند أو علامة تُجارية خاصة به.

أخيراً هناك الكثير من أنواع الإيرادات المختلفة، ولكن هذه تعتبر أكثر النماذج شيوعاً لعلامات البيع بالتجزئة الجديدة ولذلك حاول أن تستغلها في الموقع الخاص بك أو على الأقل استغل أحدها.

ما هو أفضل مُخطط لبدء عمل تُجاري ناجح؟ (مُهم جداً)

مستقبل التجارة الرقمية مشرق بشكل لا يُصدق، ولكن بدء عمل تجاري يعتبر من الأعمال الشاقة والتي تتطلب العديد من الخطوات والقرارات التي يجب أن تتضافر في الوقت المناسب، ولذلك قمنا بتجميع مخطط شامل لبدء عمل تجاري ناجح بناءً على المهام التي تُواجهها عند البحث عن نشاط تجاري مربح وبدء تشغيله وتنميته.

* اختيار التخصص أو المجال [Niche]

لبدء أي عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت، فإنه من الضروري أن تجد المكان والشيء المناسب، ما هو مجال خبرتك؟ ما هي المعرفة أو المهارة القابلة للتسويق التي تمتلكها؟ هل هذه المهارة مُتناسبة مع السوق؟

يحب أن يكون لديك فكرة عن نوع النشاط التجاري الذي ستديره، لذا ابدأ بالبحث في السوق، انظر إلى الشركات الأخرى في قطاعك، واعرف ما تفعله بشكل صحيح أو خاطئ، وعند النظر إلى مثال ناجح في أعمال التجارة الإلكترونية، حاول أن تستفيد من خبرتهم في الوصول إلى العملاء، وحاول أن تستفيد من خبراتهم في تصميم موقع الويب، ومعرفة ما هي نماذج أعمالهم.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

حاول أن تحصل على أكبر قدر ممكن من الأفكار التجارية، نظراً لأن سوق التجارة الرقمية يشهد نموا سريع جداً، وبالتالي ستواجه الكثير من المنافسة، ستحتاج إلى بعض التفكير الجاد حول ما يميزك أنت وعملك عن غيرك قبل بداية العمل على النشاط التجاري الخاص بك، وبالحديث عن هذه النقطة أنصحك كثيراً بقراءة هذا الدليل الشامل بعنوان “الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2021”

* اختيار المنتج

تتمثل الخطة الأولى لبناء أي عمل تجاري في معرفة المنتجات التير تُريد بيعها عبر الانترنت، أو البيع بالجملة أو البيع المباشر للمستهلك، غالباً ما يكون هذا الجزء هو الجزء الأكثر صعوبة في بدء عمل تجاري جديد.

ولذلك سنلقي الضوء على الاستراتيجيات التي يُمكنك استخدامها للعثور على فرص منتجات مختلفة، واستكشاف أفضل الأماكن للبحث عن أفكار المنتجات، وأخيراً إلقاء نظرة على المنتجات الشائعة التي يجب وضعها في الاعتبار.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

1. حل مشكلة العميل

لا يقوم العميل بالبحث عن أي منتج إلا إذا رأي أن هُناك مشكلة تواجهه وهناك منتج قادر على حل هذه المشكلة، ولذلك فإن حل مشكلة العميل دائماً يعتبر طريقة فعالة لتطوير منتج يريده الناس.

كلما نظرت عن كثب ولاحظت الإحباطات المشتركة مع مجموعة موجودة من المنتجات، كلما استطعت أكثر إدراك نقاط الألم والمضايقات الصغيرة التي يواجها العملاء في حياتهم اليومية مما يساعدك أكثر على تطوير ومعرفة منتجات لها قابلية أكثر لدى العملاء.

2. ضع في اعتبارك خبرتك المهنية

هل ساعدك العمل في صناعة معينة على اكتساب وتعلم التفاصيل الدقيقة الخاصة بهذه الصناعة؟ هل تمتلك مهارات أو خبرات معينة؟

ربما لديك مهارة أو مجموعة من خبرات معينة تجعلك أكثر دراية من الشخص العادي بموضوع معين؛ يُعد تحويل خبرتك إلى أعمال تجارية خاصة عبر الإنترنت من الطرق الذكية لدخول السوق بميزة لا يسهل على الأخريين تكرارها أو نسخها.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

فعلى سبيل المثال، Retro Supply هو عبارة عن متجر إلكتروني عبر الإنترنت يبيع الأصول الرقمية لمصممي الجرافيك والرسامين المستوحاة من التاريخ، مؤسس هذا المتجر هو Dustin Lee وكان يعمل كمصمم مستقل على منصات العمل الحر، واكتسب خبرة كبيرة.

ثم بعد ذلك أنشأ متجر لبيع الأصول الرقمية للمصممين الأخريين، بالتأكيد مسيرته وخبرته المهنية ساعدته بشكل كبير جداً لذا يجب عليك أن تضع خبرتك المهنية في الحسبان لأنها عنصر أساسي للنجاح هُنا.

3. استفد من الاتجاهات مبكراً

يُمكن أن يكون التعرف على اتجاه ما في وقت مبكر بما فيه الكفاية بمثابة فوز كبير لعمل جديد، تسمح لك المعرفة المبكرة باحتلال مكان في السوق وإثبات نفسك كقائد قبل أن تتاح للأخريين فرصة لذلك، وبفضل طبيعة التسويق الرقمي فإنه من المحتمل أن يكون إنفاقك المدفوع أقل، وفرص بناء حركة مرور طويلة الأمد لتحسين محركات البحث أكثر وفرة.

ولكن هناك نقطة مهمة يجب عليك أن تضعها في الاعتبار، لا تخلط بين الموضة والاتجاه الحقيقي، يمكن أن تقدم لك الموضة فرصاً تسويقية رائعة، ولكن لا يجب أن تبني عملك على أساس الموضة، إذا قمت بذلك فسوف يتلاشى عليك الطلب في يومٍ من الأيام، ولذلك حاول دائماً استغلال الاتجاهات الجديدة والفعلية.

وفيما يلي بعض الطرق لمراقبة الاتجاهات السائدة حتى تتمكن من التصرف بسرعة في الفرص المحتملة:

  • الاستماع إلى منصات التواصل الاجتماعي: يمكن أن يساهم هذا الأمر بشكل أساسي في معرفة الاتجاهات الجديدة في السوق، انظر دائماً إلى علامات التصنيف الشائعة على تويتر، أو الموضوعات المنتشرة على فيسبوك، أو استخدام بعض أدوات الاستماع الاجتماعي المتقدمة لتحديد الاتجاهات ومراقبتها طوال الوقت.
  • مؤشرات جوجل: ألق نظرة دائماً على شعبية المواضيع بمرور الوقت من خلال المؤشرات والإحصائيات التي تقدمها جوجل، واطلع على ما يجذب اهتمام الناس في الوقت الحالي.
  • Trend Hunter: يستخدم Trend Hunter البيانات والذكاء الاصطناعي والبشر الحقيقين لتحديد رؤى المستهلك والفرص الجديدة التي يمكن أن يستغلها المستثمرين.

4. قراءة مراجعات العملاء على المنتجات الحالية

سواءً كنت تبيع منتجاتك عبر الإنترنت أم لا، فهناك ثروة من الأفكار التي يمكنك الحصول عليها من مراجعات العملاء، إذا كان لديك بالفعل متجر على الانترنت يتمتع بقدر كبير من الجذب فيمكنك أن ترى ما يقوله العملاء عن المنتجات الحالية، هل هناك أي اتجاهات أو أجزاء مثيرة للاهتمام من التعليقات يمكنك استخدامها كمصدر إلهام لتطوير منتجاتك؟ أو للحصول على فكرة منتج جديد؟

أما إذا لم يكن لديك متجر حالياً، فقم بإلقاء نظرة على مراجعات العملاء للعلامات التجارية والمنتجات الأخرى في الصناعة أو المجال الذي تريد استكشافه، اعرف ما هي الأشياء التي يرغب العملاء بوجودها في المنتجات الحالية؟ ما هي المنتجات الإضافية التي يطرحها العملاء باستمرار؟

سيساعدك هذا الأمر بشكل كبير جداً في معرفة الأمور التي يرغب العملاء بوجودها في المجال الذي تهتم به، أما إذا لم تكن متأكداً من المجال أو الصناعة أو فئة المنتج الذي تود استكشافه، فكر في مجموعة سكانية واحدة وركز على العلامات التجارية والمنتجات التي ينجذب إليها هؤلاء الأفراد.

5. البحث عن فرص منتجات في الكلمات الرئيسية لمحركات البحث

لا يخفى على أحد أن الزيارات المجانية من محركات البحث تعتبر قناة تسويقية مهمة، البحث عن فرص الكلمات الرئيسية يعني البحث بشكل استراتيجي عن منتج بناءً على استعلامات البحث التي يستخدمها الأشخاص، وعدد عمليات البحث شهرياً، والمنافسة الشاملة لعمليات البحث هذه.

يمكن أن يكون هذا النهج تقنياً إلى حدٍ ما ويتطلب فهماً متوسطاً للبحث عن الكلمات الرئيسية بالإضافة إلى تحسين محرك البحث، ولكن الميزة أن إقران الطلب على المنتج بالكلمات الرئيسية الحالية يمكن أن يكون وسيلة فعالة للحصول على حركة مرور عضوية متسقة من جوجل.

ولكن يتضمن هذه الاستراتيجية الكثير من المخاطر، أي أنك إذا كنت تعتمد على حركة مرور محرك البحث فسوف تتأثر بشكل مفرط بالتغييرات في الخوارزميات التي تقوم بها شركة جوجل، أو أي شركة أخرى.

وإذا كنت ستعتمد على هذه الاستراتيجية، فتذكر أن جوجل ليس محرك البحث الوحيد الذي يبدأ فيه الأشخاص بالبحث، وبالتالي فهو ليس المكان الوحيد للبحث عن الكلمات الرئيسية، وسبق وتحدثنا عن هذا في مقال “دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين سنة 2021 “

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

تحتوي الأسواق عبر الإنترنت أيضاً على وظائف البحث الخاصة بها، مما يعني الكثير من بيانات الكلمات الرئيسية أيضاً، ولذلك إليك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها للكشف عن مصطلحات البحث الشائعة، والتي قد تساعدك في العثور على المنتج المثالي للبيع:

  • Keywords Everywhere
  • semrush
  • Keyword Tool
  • KeywordInspector
  • Helium 10
  • EtsyRank
  • ubersuggest

6. تصفح ما هو شائع في الأسواق عبر الإنترنت

إذا كنت تُفضل بيع المنتجات المختلفة في متجرك عبر الإنترنت، فلا يزال بإمكانك الحصول على الإلهام من خلال التحقق مما هو شائع في الأسواق الأخرى الموجودة عبر الإنترنت، تصفح مواقع مثل أمازون أو eBay وتصفح المنتجات الأكثر مبيعاً وما إلى ذلك، سيخلق لك الكثير من الأفكار حول المنتجات المشهورة التي يمكن أن تبدأ بها.

وإليك فيما يلي يا صديقي بعض الروابط التي يمكن أن تبدأ بها والتي تحتوي على معلومات قيمة جداً وطبعاً هذه الروابط من مواقعها الأصلية المشهورة والموثوقة جداً والمُجربة أيضاً:

  • أفضل البائعين في أمازون أو المنتجات الأكثر مبيعاً
  • المنتجات الأكثر رغبة على أمازون
  • العناصر الأكثر طلباً على Esty
  • العناصر الأكثر مبيعاً على Esty
  • العناصر الأكثر شهرة على موقع eBay
  • العناصر الأكثر شيوعاً على Kickstarter
التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

تعتبر المنتجات الأكثر مبيعاً أو الأكثر شيوعاً على أمازون أو غيرها من المواقع الأخرى مصدراً محتملاً للإلهام، لذلك حاول أن تستغلها، وللتعمق أكثر يمكن أن تضع في اعتبارك استخدام أداة مثل Jungle Scout والتي تساعدك على تحديد المنتجات الأكثر مبيعاً والبائعين المشهورين من خلال السماح لك بالتصفية على حسب السعر والمبيعات والسمات الأخرى.

* التحقق من فكرة المنتج

الآن، وبعد أن طورت فكرة المنتج أو حصلت على فكرة المنتج الخاص بك، وأصبحت تعرف من تريد أن تبيع له، تحتاج الآن إلى معرفة ما إذا كان بإمكانك بالفعل تنفيذ فكرتك أم لا، بمعنى آخر تحتاج إلى أن تعرف إذا كان عملك قابلاً للتطبيق أم لا، ولذلك فإنه يمكنك استخدام عدة معايير لتقييم جدوى منتجك، يمكن تقسيم معايير التقييم إلى فئتين رئيسيتين، المعايير القائمة على السوق، والمعايير القائمة على المنتج.

أولاً معايير السوق، وهي عبارة عن العوامل التي ستؤثر على منتجك ونموذج عملك، ولذلك سترغب في إلقاء نظرة على العوامل الموضحة أدناه:

  • حجم السوق والطلب على منتجك أو خدمتك
  • معرفة من هم منافسوك
  • هل فكرة المنتج الخاص بك اتجاه فعلي أم موضة مستحدثة
  • هل سيتمكن العملاء من الحصول على منتجك أو خدمتك محلياً
  • معرفة عملاءك المستهدفين

وبمجرد أن تتفحص هذه العوامل وتكون لديك فكرة عن وجهة السوق، ومن تقوم بالتسويق له بشكل مخصص، يمكنك الآن الانتقال إلى المجموعة الثانية من المعايير، وهي المعايير القائمة على المنتج:

  • سعر البيع المحتمل
  • الترميز المحتمل لمنتجك أو خدمتك
  • كم عدد أنواع أو أنماط المنتجات التي ستقوم بتخزينها
  • حجم منتجك ووزنه ومتانته، وذلك إذا كنت تبيع شيئاً مادياً
  • هل من المحتمل أن تواجه تقلبات موسمية في الشراء
  • هل منتجك قابل للاستهلاك أو يمكن التخلص منه أو قابل للتلف
  • هل هناك أي لوائح أو قيود حول منتجك

بعد النظر وفحص هذه العوامل، عليك الآن أن تنتقل إلى الخطوة التالية، ألا وهي تحليل النتائج الظاهرة، يمكن أن يمنحك النظر إلى السوق والمعايير المستندة إلى المنتج فكرة عن التكلفة التي ستكلفك لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت وتشغيله، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجاً مادياً وكانت نقطة التسعير منخفضة بسبب حكم السوق، فإنك بذلك ستحتاج إلى بيع عدد قطع أكبر من المنتج للحصول على ربح أعلى، وبالتالي نجاح فكرتك سيعتمد على بيع منتجك لأكبر قدر ممكن من العملاء.

والجدير بالذكر أيضاً في هذه النقطة، أن تعلم بأن المنتجات الرقمية أرخص في الإنشاء مقارنةً بالمنتجات المادية، وبالرغم من ذلك قد يكون تسعير المنتجات الرقمية أعلى وذلك وفقاً للقيمة التي تقدمها هذه المنتجات، ولهذا السبب يُفضل مالكوا الأعمال الصغيرة أو رجل الأعمال الفردي البدء بالمنتجات الرقمية.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

يمكن أن تمنحك هذه المعايير فكرة جيدة عن إمكانيات منتجك أو خدمتك، وتساعدك على تجنب الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص في السوق، بعد فحص كل هذه العوامل وفحص نتائجها، إذا استطعت التأكد من أن هناك سوقاً كافياً لمنتجك، فيمكنك الانتقال إلى جوانب أخرى من نشاطك التجاري.

* حدد كيف ستحصل على منتجك

بعد الحصول على فكرة المنتج الخاص والتأكد من فكرة تطبيقها، يجب عليك الآن أن تعرف من أين ستحصل على هذا المنتج، وخاصةً إذا كنت تبيع منتجاً مادياً فستحتاج إلى اكتشاف نموذج للحصول عليه وشحن الطلبات إلى عملائك، وهناك يعض النماذج التي يمكنك استكشافها هنا:

  • اصنع المنتج

الخيار الأول لتوفير المنتج، هو أن تقوم أنت بصنع المنتج بنفسك، يعُد هذا الخيار مناسباً للغاية إذا كان منتجك شيئاً يمكنك الحصول على مكوناته وصنعه بثمن بخس، مثل الصابون أو الفخار محلي الصنع أو المنتجات الإلكترونية مثل الكتب والأدوات وما إلى ذلك.

إذا كان المنتج يُصنع باليد فستحتاج إلى شراء المكونات على دفعات أصغر للبدء، ويكون هامش ربحك أقل، ولكن في نفس الوقت سيكون لديك قدرة أكبر على التحكم في التكلفة والمخاطر، وبالتالي يمكنك توسيع النطاق عندما يكون لديك المزيد من الموارد، وشخصياً أفضل الاعتماد على المنتجات الرقمية كونها أسهل وأفضل.

  • الاستعانة بالشركات المصنعة

إذا كنت لا تمتلك الخبرة أو الأدوات اللازمة لصناعة المنتج بنفسك، فيمكنك الشراكة مع أحد الشركات المصنعة، يكون هذا الخيار منطقياً فقط، إذا كان لديك منتج وتخطط لبيعه بأعداد كبيرة، حيث يطلب منك المصنعون عادةً طلبات بكميات كبيرة، وبالتالي ستحتاج إلى أن تكون قادراً على تغطية تكلفة هذه الطلبات الكبيرة إذا قررت أن تسلك هذا المسار.

  • الشراء بالجملة وإعادة البيع

سيعني هذا الخيار شراء إصدارات تجارية أو مستقلة من المنتج الذي تريده وبيعها خلال متجرك بسعر ترميز، وبالتالي لن تكون لديك سيطرة كبيرة على الأسعار هنا، وذلك لأن الشركة المصنعة تُحدد سعر الشراء، والسوق يحدد الترميز، وبالتالي هوامش الربح لن تكون مرتفعة إلى حد كبير، عادةً ما تكون هوامش الربح أقل من 50%.

  • الدروب شيبينج – Dropshipping

يعتبر هذا الخيار من الخيارات الجيدة إذا كنت لا تريد التعامل مع نقل المخزون بنفسك، الدروب شيبينغ ينطوي على شراكة أخرى من شأنها أن تقوم بشحن المنتج بعد أن يطلبه شخص ما.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

نظراً لعدم وجود تكلفة لبدء تشغيل المنتج من جانبك، فإن الهامش الربحي الخاص بك لا يتجاوز 20%، الجدير بالذكر أيضاً أن هذا الأمر تعتريه بعض شبهات الحرمة نظراً لأنك لا تمتلك المنتج لكي تبيعه، وبالتالي يجب أن تتأكد من هذا الشأن أولاً إذا قررت الاعتماد على هذه الطريقة.

تعتبر هذه الخيارات هي الأشهر للحصول على المنتج الذي تريده إذا كان المنتج الخاص بك مادياً، أما إذا كان المنتج الخاص بك رقمياً مثل تقديم التصميمات المختلفة، أو الخدمات المختلفة التي يتم تقديمها على الإنترنت فلن تحتاج إلى الاستعانة بأيٍ من هذه الأمور.

* البحث والاستعداد

لقد وجدت منتجك، وقمت بتقييم إمكانياته، وحصلت على مورد، ولكن قبل الدخول في نطاق التجارة الإلكترونية ستحتاج إلى إجراء بحث شامل عن منافسيك حتى تعرف ما تواجهه، وكيف يمكنك تمييز نشاطك أو عملك التجاري عن أعمالهم.

ابحث عن أفضل المنافسين في مساحتك وقم بإجراء بعض الأبحاث حول تاريخهم ونموذج أعمالهم، اسأل نفسك عن الأساليب التي يتبعونها، وكيف يمكنك محاكاتهم والتغلب عليهم، ابحث أيضاً بعمق واكتشف الأشياء التي يبحث عنها الأشخاص في مجال عملك أو تخصصك واكتشف كيف يمكنك توفيره بطريقتك الخاصة.

ستحتاج أيضاً إلى تحديد العوائق التي تحول بينك وبين البدء في مجال عملك، وكيف يمكنك التغلب عليها؛ عليك أيضاً أن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي ستساعدك معرفة إجابتها على بدء عملك بطريقة أكثر تنظيماً، هل ستحتاج إلى الاستثمار في الإعلانات؟ هل ستحتاج إلى برنامج للتجارة الإلكترونية؟ دفع ثمن معدات التصوير الفوتوغرافي باهظة الثمن أو برامج التصميم؟ إذا كان الجواب نعم وليس لديك بالضرورة المال اللازم لذلك، فما هي الحلول؟ ماذا يمكنك أن تفعل بما لديك؟ لا بأس أن تبدأ صغيرًا وبسيطًا عند إنشاء نشاط تجاري إلكتروني.

حدد أيضاً أي فجوات في السوق تعتقد أن منتجك قادر على سدها، حتى إذا كنت تقدم شيئاً موجوداً بالفعل فليس هناك أي داعي للقلق من هذا الأمر، فقط حاول أن تُقدم هذا الشيء بطريقة احترافية لا يستطيع أي شخص غيرك القيام بها؛ بمجرد تحديد مكانك في السوق والقيمة التي ستجلبها للعميل فكر في إجراء تحليل SWOT الشهير.

والذي يُمثل لك نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يمكن أن تواجهك، يمكن أن يساعدك هذا في تحديد العقبات المحتملة والتخطيط لمستقبل أعمال التجارة الإلكترونية بشكل أفضل؛ وعادةً ما تكون نقاط القوة والضعف أشياء يمكنك التحكم بها مثل:

  • ثقافة الشركة
  • قاعدة عملائك
  • الوضع الجغرافي، أو التحديد الجغرافي
  • الملكية الفكرية
  • الأصول

على النقيض أو الجانب الآخر، فإن الفرص أو التهديدات هي أشياء لا يمكنك التحكم فيها بشكل كامل ولكن يمكنك التخطيط لها مثل:

  • وضع الموردين في السوق الخاص بك
  • الاقتصاد
  • وضع منافسيك
  • اتجاهات السوق
  • الفجوات في التمويل

كل هذه الأمور يمكن أن تُهدد وتثير زعزعة سير عملك التجاري، وبالتالي التخطيط لمواجهة هذه الأمور، وجعلها دائماً في الحسبان يمكن أن يكون له الكثير من المنافع.

* إنشاء عملك

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، والتي تعتبر الأساس لعملك، تنتقل الآن إلى خطوات البدء في تنفيذ مشروعك وبالتأكيد أول وأهم خطة تتمثل في تحديد اسم عملك أو علامتك التجارية.

1. تسمية عملك التجاري

تُعد تسمية متجرك أحد الجوانب الأكثر صعوبة لبدء عمل تجاري إلكتروني، لأنك ستحتاج إلى شيء يلفت الأنظار، ويصف علامتك التجارية، ولم يتم استخدامه من قبل، سيؤدي الاسم التجاري الجيد إلى انشاء نغمة لمتجرك على الفور.

فعلى سبيل المثال متجر Death Wish Coffee، يخبرك هذا الاسم بأن المتجر مخصص للأشخاص الذين يريدون أقوى قهوة يمكنك شرائها، وبالتالي يلعب الاسم دوراً هاماً في تقوية العلامة التجارية الخاصة بالشركة.

ستحتاج أيضاً إلى اختيار اسم نطاق أو دومين مناسب لمشروعك، ويُفضل أن يكون اسم المتجر الخاص بك هو نفسه اسم الدومين لكي يسهل على العملاء الوصول إليك، ولذلك ضع هذه النقاط المذكورة أدناه في بالك عندما تقوم باختيار اسم النطاق أو الدومين، أو اسم عملك المناسب عموماً:

  • اجعله الاسم الخاص بك قصيراً يسهل النطق به وتسهل تهجئته
  • حاول أن تجعل الاسم فريد وصالح للعلامة التجارية
  • تجنب استخدام الفواصل والواصلات في اسم الدومين
  • تجنب أيضاً الأحرف المزدوجة والمكررة

يمكنك أيضاً استخدام بعض الأدوات المتقدمة التي تساعدك على ابتكار أسماء لمشروعك التجاري بناءً على الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يبحث بها العملاء عن المنتجات الموجودة على متجرك، ومن أشهر هذه الأدوات Nameboy وWpBeginner.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

بعد الحصول على عدة أفكار لاسم المشروع الخاص بك أو اسم النطاق، فإنه من الضروري أن تتأكد أنه لم يُستخدم من قبل، ولكي تتمكن من القيام بذلك فيمكنك الاستعانة بعض المواقع المشهورة للتأكد من أن الاسم الذي اخترته متاح، وإذا كان متاحاً فيمكنك شراؤه من هذه المواقع أيضاً، ومن أشهر هذه المواقع GoDaddy وEnom وكذلك IONOS.

من الضروري أيضاً أن تُسجل نشاطك التجاري كملكية فكرية، أو شركة عامة، أو مؤسسة، كل واحد من هذه الخيارات سيكون له فوائد وعيوب، وبالتالي استشر محامياً أو خبيراً قانونياً إذا استطعت.

2. إنشاء شعار أو لوجو خاص بعملك التجاري

الخطوة الثانية بعد اختيار الاسم المناسب لعملك التجاري تتمثل في اختيار لوجو مناسب لعملك ومتناسب مع الاسم الذي اخترته، سيساعدك اللوجو على تمييز نفسك في السوق بين المنافسين، هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك الاستعانة بها للحصول على شعار احترافي خاص بك.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

أولها بالتأكيد، الاستعانة بأحد الأشخاص المستقلين على مواقع العمل الحر إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية، إذا لم يكن هذا الخيار مناسب لك، فيمكنك الاستعانة بأحد الأدوات الموجود عبر الانترنت لصناعة لوجو بسيط مثل Hatchful by Shopify أو Logojoy

ولكن تجنب أن تقع في الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص، مثل استخدام قصاصات فنية غير جذابة، أو جعل اللوجو معقد إلى حد كبير، ومن الضروري أن تتأكد أيضاً بأن اللوجو الخاص بك يبدو جيداً بالأبيض والأسود.

3. إنشاء متجرك الإلكتروني

الآن بعد أن أصبحت جاهزاً للإطلاق، حان الوقت لاختيار نظام أساسي وإنشاء متجرك عبر الإنترنت، قد يكون إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية أمراً صعباً، ولكن هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها.

ولكن يجب أن تعلم أن المنصات الإلكترونية تُصنف على حسب معايير كثيرة أولها بالتأكيد الرخص والشروط التي تفرضها كل منصة، ثم نوعية المبيعات أو المنتجات التي ستقوم ببيعها، وطبيعة الأطراف المشاركة في عملية البيع وما إلى ذلك وبالتالي من المهم أن تنتبه لكل هذه المعايير حتى تتمكن من اختيار المنصة الأنسب لك.

هناك أيضاً بعض المعايير الأخرى التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار المنصة التي ستعمل عليها، وهذه المعايير لا ينتبه إليها الكثير من الأشخاص، مما يؤدي إلى عدم اختيار المنصة المناسبة في النهاية.

ومن أهم هذه العوامل المتطلبات البرمجية التي تتطلبها كل منصة فبعض المنصات تحتاج إلى بنية تحتية برمجية والبعض الآخر لا يحتاج سوي بعض النقرات البسيطة، التكلفة الإجمالية أيضاً للخدمة أمر مهم جداً ويجب أن تنتبه إليه، وتتضمن التكلفة الإجمالية، تكاليف الصيانة والاستغلال، وتكاليف الترقية والتكاليف الأولية بكل تأكيد.

بالإضافة أيضاً إلى سهولة التهيئة لمحركات البحث، ودعم لغات متعددة وخاصةً العربية, وقابلية التخصيص، والتكامل مع الخدمات الأخرى، حاول أن تجعل كل هذه المعايير في الحسبان حتى تتمكن من اختيار أفضل منصة بالنسبة إليك.

ونظراً لأنه توجد العشرات بل المئات من منصات التجارة الإلكترونية بمختلف أنواعها، قمنا بتجميع بعضاً من أفضل منصات التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي:

  • منصة WooCommerce

تعمل WooCommerce في الأساس كإضافة تقوم بتحويل مواقع وورد بريس إلى متاجر إلكترونية جاهزة الاستخدام، وتتميز بسهولة التهيئة لمحركات البحث، والقابلية الكبيرة للتخصيص، بالإضافة أيضاً إلى أنها توفر عدد هائل من القوالب والتصميمات التي يمكنك استخدامها في المتجر الخاص بك.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

منصة WooCommerce مجانية تماماً ولا تحتاج أن تدفع مقابل استخدامها (طبعاً هذا عند امتلاكك لاستضافة أصلاً) ولكنها كأي منصة تجارية مستقلة تحتاج لاستضافة للعمل عليها، إذا كان موقعك قائم على منصة وورد بريس فلن تواجه أي مشكلة في إعداد منصة WooCommerce

لأن الأساس البرمجي لهما واحد، وحتى لو واجهت بعض المشاكل فهناك الكثير من الدروس التي يمكنك التعلم منها، الجدير بالذكر أيضاً أن هذه المنصة مفتوحة المصدر، مما يجعلها أكثر المنصات المفضلة لدى المطورين، وبالحديث عن هذه النقطة أود أن أُشير أنه سبق وتطرقنا لمقال سابق بعنوان “ماهي أفضل منصة من أجل إنشاء متجر إلكتروني: شوبيفاي أو ووكوميرس؟”

  • منصة Shopify

تعتبر منصة Shopify من أكثر المنصات انتشاراً بين المبتدئين والأشخاص الذين لا يمتلكون أي خبرة تقنية، وذلك لسهولة استخدامها، وعدم وجود أي متطلبات برمجية لتشغيلها، وتوفر المنصة العديد من خطط الأسعار الشهرية والسنوية، ويختلف سعر كل خطة عن الأخرى، نظراً للميزات التي تقدمها كل خطة للمتجر الخاص بك.

تتراوح أسعار الخطط من 30 دولار إلى 300 دولار أمريكي، بالإضافة إلى نسبة محددة من كل عملية بيع، كما توفر المنصة العديد من الإضافات المجانية والمدفوعة للحصول على وظائف إضافية إذا أردت، جدير بالذكر أيضاً أنه سبق وتحدثنا عن المنصة بالتفصيل في مقال “أفضل تطبيقات شوبيفاي يجب عليك تحميلها في متجرك”

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

تعتبر هذه المنصة مثالية أيضاً بالنسبة للمتاجر التي تعتمد على إعلانات فيسبوك المدفوعة، أو التسويق على انستغرام أو التسويق بالعمولة وما إلى ذلك، ولكنها في نفس الوقت ليست مناسبة تماماً للمتاجر التي تعتمد على الزوار القادمين من محركات البحث، نظراً لأنها ضعيفة جداً في التهيئة لمحركات البحث (ولكن هذا الكلام كان في السابق لكن حالياً هناك تطورات كبيرة وجيدة في المنصة) كما أنها ليست لديها قابلية كبيرة للتخصيص، ومقارنةً بالمنصة الأولى، فإنها لا تحتوي أيضاً على عدد كبير من القوالب والتصميمات.

  • منصة BigCommerce

تتشابه منصة BigCommerce مع منصة Shopify في أنها مناسبة للأشخاص المبتدئين والذين لا يمتلكون خبرة تقنية، تتضمن هذه المنصة أيضاً العديد من خطط الاشتراكات الشهرية والسنوية، وتتراوح أسعار الخطط الخاصة بهذه المنصة، ما بين 30 دولار إلى 250 دولار، ولكنها لا تأخذ أي نسبة محددة على المبيعات.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

ولكن في نفس الوقت لديها قدر محدد من المبيعات لكل خطة، إذا تجاوزت عدد مبيعاتك القدر المحدد للخطة الخاصة بك، تنتقل إلى الخطة التالية مباشرةً، تعتبر هذه المنصة جيدة في التهيئة لمحركات البحث مقارنةً بالمنصة السابقة، ولكنها ما زالت لا تمتلك قدرة كبيرة على التخصيص، ولا تحتوي على عدد كبير من القوالب والتصميمات مقارنةً بالمنصة الأولى.

  • منصة 3dcart

تتضمن منصة 3dcart العديد من خطط الأسعار أيضاً وهي مشابهه تماماً للمنصة السابقة، حيث تتراوح الخطط من 30 دولار إلى 250 دولار أمريكي، وبالرغم من أن منصة 3dcart تعتبر من أقدم منصات التجارة الإلكترونية، إلا أنها لا تتميز بالانتشار الواسع مقارنةً بمنصة Shopify أو BigCommerce

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

بالإضافة إلى أن ليست بنفس السهولة بالنسبة للأشخاص المبتدئين، المميز في هذه المنصة أن التصميمات والقوالب الخاصة بها تبدو احترافية، ولكنها مصممة بأساليب متقدمة وبالتالي قد تحتاج إلى أشخاص متخصصين للتعديل عليها، من عيوب هذه المنصة بالنسبة لنا كمجتمع عربي أنها لا تدعم اللغة العربية، وبالتالي يمكن أن لا تكون مناسبة بالنسبة للكثير من الأشخاص.

  • منصة OpenCart

تعتبر منصة OpenCart من منصات التجارة الإلكترونية المجانية، وتمتلك الكثير من الإضافات للحصول على مميزات إضافية والتكامل مع الخدمات الأخرى بشكل أفضل، وبالرغم من أن تثبيت وإعداد هذه المنصة بعض الخبرات التقنية، إلا أن عملية إدارة المنتجات، والطلبيات والوظائف الأخرى سهلة التحكم.

القالب الرئيسي الخاص بهذه المنصة بسيط ومتجاوب بشكل كبير جداً، ولكنك قد تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات عليه إذا أردت مظهراً خاصاً بمتجرك الإلكتروني.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

وبالرغم من أن المنصة مجانية كما وضحنا، إلا أنها قد تكون غالية نظراً للدفع مقابل الاستضافة، والدفع مقابل إضافات المنصة، والدفع مقابل الدعم إذا ظهر أي عطل في المتجر الخاص بك، وبالتالي إذا كنت ترى أن هذه المنصة متميزة عن المنصات الأخرى ولديك إمكانية الدفع مقابل الأمو المتعلقة بالمنصة ولديك خلفية تقنية فتعتبر هذه المنصة مناسبة تماماً لك.

  • منصة Magento

تعتبر منصة Magento من المنصات المميزة أيضاً وتأتي بإصدارين مختلفين أحدهما مستقل مجاني، والأخر بصيغة خدمة وهو موجه للشركات الكبرى، تتطلب هذه المنصة أيضاً الخبرة التقنية أو البرمجية.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

وبالتالي يمكن أن تكون غير مناسبة بالنسبة للمبتدئين، كما أن التكلفة الإجمالية لهذه الخدمة مرتفعة أيضاً، ولكن في نفس الوقت تتميز هذه المنصة بالقابلية العالية للتخصيص، وبالتالي يمكنك من خلال هذه المنصة الحصول على متاجر فريدة لا تشبه أي متجر آخر.

  • منصة سلة Salla

هذه المنصة عربية سعودية وانتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نظراً للمميزات التي تُقدمها، المنصة بها 3 خطط للعمل أولهم مجانية ولكن بمميزات محدودة جداً والثانية بسعر 99 ريال سعودي شهرياً والخطة الأخيرة للمتاجر لكبيرة وهي بمقابل 299 ريال سعودي شهرياً.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)
  • منصة expandcart

أيضاً لا يجب أن ننسى ذكر منصة expandcart التي تُعتبر الأولى عربياً في مجال التجارة الرقمية وتوفير أماكن لإنشاء متاجر رقمية لبيع المنتجات بكل سهولة، المنصة بها 3 باقات مختلفة أيضاً ويُمكنك اختيار باقة بشكل سنوي بدلاً من الاعتماد على النظام الشهري وتبدأ الأسعار من تقريباً 20 دولار شهرياً فما فوق.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

أياً كانت المنصة التي ستختارها للعمل عليها، يجب أن تعلم أيضاً بأن هناك بعض الأمور الهامة جداً والتي تساهم بشكل كبير في نجاح المشروع الخاص بك، ومن أهمها، جودة الصور الخاصة بالمنتجات.

يجب أن تكون الصور الخاصة بالمنتجات بجودة عالية وتقوم بتوضيح المنتج من جميع الاتجاهات والزوايا، الوصف الخاص بالمنتج أيضاً، يجب أن يكون دقيق وموجز، ويجذب انتباه القارئ، يجب أيضاً أن تنتبه إلى نوع أو فونت الخط الخاص بمتجرك الإلكتروني، يجب أن يكون واضح وظاهر بشكل متناسق.

بالإضافة إلى كل هذه الأمور يجب أن تتأكد من أن تصميم المتجر الخاص بك يتوافق مع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، لأن معظم المشتريات في الوقت الحالي تتم من خلال الهاتف، وبالتالي إذا كان الموقع الخاص بك لا يتوافق مع الأجهزة المختلفة، ويظهر بشكل غير متناسق على الهواتف والأجهزة اللوحية فسوف تفقد الكثير من العملاء والزوار.

* التسويق لعملك الجديد  

لكي يكتمل المخطط المثالي لأي عمل تجاري، فإنه لا بد من إدراج التسويق كعامل رئيسي، بمجرد تخطيط كل شيء وإعداد جميع الخطوات السابقة، حان الوقت الآن لإخبار العالم عن نشاطك التجاري الجديد والبدء في بيع منتجاتك.

يجب أن تمنحك خطوات البحث السابقة الكثير من المعلومات حول عملاءك المستهدفين وفكرة عن المكان المثالي لعرض منتجاتك، وبالتالي حاول أن تستغل هذه المعلومات وقم بالتسويق لنفسك.

حاول أيضاً أن تستخدم منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام، فهي تعتبر الأماكن المثالية للتسويق في الوقت الحالي، حاول أن تُجرب جميع الاستراتيجيات التسويقية المختلفة، مثل عقد شراكة مع جهات التسويق التابعة، أو استخدام الصفحات المقصودة أو غير ذلك من الاستراتيجيات المختلفة.

التجارة الإلكترونية: كيفية البدء في هذا المجال سنة 2021 (دليل شامل)

وإذا استطعت، حاول أن تستثمر في نظام أساسي لإدارة علاقات العملاء [CRM]، يمكن لهذه الأنظمة أو الأدوات جمع معلومات مُفصلة عن التركيبة السكانية للعملاء، وتفضيلاتهم، وسلوكياتهم، كل هذه المعلومات ستساعدك في توصيل الرسائل المناسبة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التحويل.

قم أيضاً بإعداد قائمة بريد إلكتروني، حتى تتمكن من الحصول على قاعدة من الأشخاص الذين تعرفهم، والذين يهتمون بمنتجاتك بشكل حقيقي، سيكون لديك خط اتصال مباشر مع هؤلاء الأشخاص.

وبالتالي نسبة رؤية إعلاناتك وعروضك الترويجية والخصومات سترتفع بشكل كبير جداً، كما أنه يمكنك الحصول على تقييمات من العملاء بعد فترة من الاستخدام، مما يساعدك في حملاتك التسويقية بشكل كبير جداً، إذا كانت هذه التقييمات إيجابية.

أتمنى يا صديقي أن أكون قد وُفقت في توضيح الكثير من الأمور المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، وبوصولك لهذه النقطة في المقال فأنا أُحييك جداً وأشكرك على ذلك وأتمنى أن تحقق الفائدة المرجوة من هذا المقال وشكراً على متابعتك لنا وبالتوفيق لك في حياتك العلمية والعملية.

#المسوق